39 قائمة إسرائيلية تقدم ترشيحاتها لانتخابات “الكنيست”

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، أن 39 قائمة تقدمت بطلب الترشح لانتخابات البرلمان (الكنيست)، يوم 23 آذار/ مارس المقبل.

 

وانتهت مساء الخميس، المهلة الممنوحة لتسجيل الأحزاب والقوائم التي ستشارك في الانتخابات.

 

ومن أبرز القوائم التي تقدمت بطلبات الترشح، أحزاب “الليكود” بزعامة بنيامين نتنياهو، و”هناك مستقبل” بزعامة يائير لبيد، و”أمل إسرائيل” بزعامة غدعون ساعر، و”يمينا” بزعامة نفتالي بينيت، و”إسرائيل بيتنا” بزعامة أفيغدور ليبرمان، وقائمة “الصهيونية الدينية” بزعامة المستوطن المتطرف بتسلئيل سموتريتش، وانضم إليه حزب “عوتسما يهوديت”، المنبثق عن عصابة “كاخ” الإرهابية المحظورة في الكثير من دول العالم، وقائمتا الحريديم، “شاس” برئاسة آرييه درعي، و”يهدوت هتوراة”، وقائمة حزب “العمل” برئاسة ميراف ميخائيلي، و”ميرتس” برئاسة نيتسان هوروفيتس، و”أزرق أبيض” بزعامة بيني غانتس.

 

وقدمت القائمة العربية المشتركة ترشيحها، وتضم الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، والتجمع الوطني الديمقراطي والحركة العربية للتغيير، كما قدمت “القائمة العربية الموحدة” الذراع البرلماني للحركة الإسلامية الجنوبية (الشق الجنوبي) برئاسة النائب منصور عباس قائمتها، بعد أن انشقت عن القائمة المشتركة.

 

وأعلنت 3 أحزاب هي، حزب “الإسرائيليين” بزعامة رئيس بلدية “تل أبيب”، وحزب “تنوفا” الذي أقامه النائب المنشق عن حزب “هناك مستقبل” عوفر شيلح.

 

ولأول مرّة منذ العام 1948، سيغيب عن البرلمان، حزب “المفدال”، الممثل التاريخي للتيار الديني الصهيوني، الذي بات اسمه “البيت اليهودي”.

 

وتعد هذه الانتخابات الرابعة في “إسرائيل” خلال عامين، وجاءت بعدما فشل حزب الليكود بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وشريكه في الائتلاف الحاكم “أزرق-أبيض” برئاسة وزير الدفاع بيني غانتس؛ في تمرير قانون إقرار الميزانية.

 

وكان نتنياهو وغانتس شكلا حكومة وحدة في أيار/مايو الماضي، بعد 3 انتخابات غير حاسمة منذ نيسان/أبريل 2019، لكنهما وصلا إلى طريق مسدود بسبب خلاف بشأن إقرار الميزانية، وهي خطوة ضرورية لتنفيذ اتفاق يتسلم بموجبه غانتس السلطة من نتنياهو في تشرين الثاني/نوفمبر 2021.

 

Source: Quds Press International News Agency