2.14 مليار دولار خسائر الاحتلال الأولية جراء حرب غزة

أفادت مصادر إسرائيلية، مساء الخميس، بأن الخسائر الاقتصادية الأولية لحكومة الاحتلال الإسرائيلي، جراء العدوان على غزة، بلغ نحو 7 مليارات شيكل (2.14 مليار دولار)، وفق تقديرات غير رسمية.

 

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، عن مسؤولين بوزارة المالية الإسرائيلية، عقب إعلان وقف إطلاق النار بين جيش الاحتلال والمقاومة الفلسطينية في غزة، بأن الخسائر بلغت نحو 0.5% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بخسائر 0.3% من الناتج المحلي، خلال حرب عام 2014، التي استمرت 51 يوما.

 

وتشمل الخسائر الاقتصادية، انخفاض الإنتاج في المصانع، والانخفاض الكبير في الاستهلاك الخاص، والتكاليف التي تكبدها الاقتصاد بسبب النشاط الحربي.

 

وتقول هيئات اقتصادية، وخبراء في مجال الاستثمار أن الأضرار التي لحقت بالناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل جراء العملية العسكرية التي بدأت في 10 مايو/أيار الجاري، يمكن أن تصل إلى ما بين 0.6% إلى 0.8%.

 

ومساء الخميس، أعلنت الفصائل الفلسطينية و”إسرائيل” قبولهما مقترحًا مصريًا لوقف إطلاق النار يبدأ بالسريان عند الثانية من فجر الجمعة، وذلك بعد 11 يومًا من عدوان إسرائيلي على قطاع غزة خلف 232 شهيدا بينهم 65 طفلا و39 سيدة و17 مسنا، ومقتل 12 إسرائيليًا وإصابة المئات.

 

Source: Quds Press International News Agency

 

Back To Top