مصادر عبرية: ثاني جولات مفاوضات ترسيم الحدود مع لبنان تنطلق اليوم

تنطلق اليوم الأربعاء، الجولة الثانية من مفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي، بحضور الوسيط الأمريكي جون دروشر، وفق وسائل اعلام عبرية.

 

وأوضحت صحيفة “معاريف” العبرية، أن الوفد الإسرائيلي غادر صباح اليوم، لإجراء الجولة الثانية من المفاوضات في مقر قوة الأمم المتحدة المؤقتة “يونيفيل” بمنطقة الناقورة جنوبي لبنان.

 

وسيرأس الوفد الإسرائيلي المدير العام لوزارة الطاقة أودي أديري، الذي سيرافقه رئيس موظفي وزارة الطاقة مور حالوتس، وكذلك أفيف عياش، المستشار الدولي للوزير.

 

كما سيرافق الوفد نائب مستشار الأمن القومي الإسرائيلي رؤوفين عازار، نائب المدير العام للأمم المتحدة والمنظمات الدولية بوزارة الخارجية ألون بار.

 

وسيحضر المحادثات رئيس القسم الاستراتيجي في الجيش الإسرائيلي الجنرال أورين ستير، خبير الحدود الدولية والرئيس السابق لهيئة المساحة الإسرائيلية حاييم سريبرو.

 

هذا ولم يصدر عن الدولة اللبنانية أي موقف رسمي، تحدث عن موعد إنطلاق الجولة الثانية، أو عن تشكيلة الوفد الممثل لها.

 

وفي 14 تشرين أول/أكتوبر الجاري، شهد مقر “يونيفيل” جنوبي لبنان أولى جولات مفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي.

 

ويخوض لبنان نزاعا مع الاحتلال الإسرائيلي، على منطقة في البحر المتوسط، تبلغ نحو 860 كم مربعا، تعرف بالمنطقة رقم 9 الغنية بالنفط والغاز، وأعلنت بيروت في كانون ثاني/يناير 2016، إطلاق أول جولة تراخيص للتنقيب فيها.

 

ولا تشهد الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل نزاعات عسكرية على غرار الحدود البرية.

 

ويسيطر “حزب الله” على منطقة جنوب لبنان المحاذية للحدود مع إسرائيل، وبين الحين والآخر تحدث توترات جراء ما تقول تل أبيب إنها محاولات من مقاتلي الحزب لاختراق الحدود.

 

Source: Quds Press International News Agency