مركز فلسطيني: الاحتلال أعلن عن 6 مخططات استيطانية خلال الشهر الماضي

كشف مركز أبحاث فلسطيني متخصص بقضايا الأرض والاستيطان، عن طرح الاحتلال الإسرائيلي 6 مخططات استيطانية جدیدة، خلال شھر نیسان/ أبريل الماضي، لتوسعة عدد من المستوطنات على مساحة (853 دونماً) من أراضي المواطنین الفلسطينيين المصادرة في الضفة الغربیة.

 

وقال مركز أبحاث الأراضي التابع لجمعية الدراسات العربية في القدس: “إن المخططات الاستيطانية الجديدة التي أعلن عنها ستقام على أراض في محافظات طولكرم والخلیل وبیت لحم”.

 

وبين المركز أن هذه المخططات تهدف إلى تغییر صفة استخدام الأراضي من أراضٍ زراعیة إلى مناطق للبناء الاستيطاني وتسمین المستوطنات.

 

وأشار المركز إلى أن المخطط رقم ( 110/2/1) لتوسعة مستوطنة “عیناف” المقامة على أراضي محافظة طولكرم، حیث سیستولي المخطط على (289 دونماً) من أراضي المواطنین الواقعة في الحوض رقم (1) في قریة رامین، لغرض إقامة مناطق سكنیة استيطانية من فئة “أ” و “ب” ومؤسسات عامة وطرق، وذلك في الجھة الشمالیة الشرقیة للمستوطنة المقامة شرق طولكرم (شمال الضفة).

 

أما المخطط رقم (414/3/1)، فيهدف لتوسعة مستوطنة “متساد– أسفر” المقامة على أراضي محافظة الخلیل الشرقیة (جنوب الضفة)، وتبلغ مساحة المخطط ( 274 دونماً)، وسیستولي على أراضي المواطنین في الحوض رقم (20) من أراضي بلدة سعیر، والحوض رقم (8) من أراضي بلدة الشیوخ، ویھدف إلى شرعنة 120 وحدة استيطانية مقامة منذ وقت سابق، كما یھدف إلى شق طریق جدید لیربط مستوطنة ” متساد– أسفر” مع مستوطنة ” متساد– شمعون”.

 

كما أعلنت سلطات الاحتلال إیداع المخطط رقم ( 426/8/5) لتوسعة مستعمرة “بیتار علیت” المقامة على أراضي محافظة بیت لحم المصادرة، وبلغت مساحة المخطط (147 دونماً)، وسیستولي على أراضي المواطنین في بلدات نحالین وواد فوكین وحوسان، إضافة إلى طرح مخطط آخر یستولي على (1 دونم) من أراضي المواطنین لتوسعة المستوطنة ذاتھا. كما أٌعلن عن المخطط رقم ( 410/5/66) لتوسعة مستوطنة “إفرات” المقامة على أراضي محافظة بیت لحم أیضاً، وبلغت مساحة المخطط ( 128 دونماً) ویستولي على أراضي المواطنین في الحوض رقم ( 2) من أراضي بلدة الخضر.

 

بالإضافة إلى ذلك، طرحت سلطات الاحتلال المخطط رقم ( 514/5) لتوسعة مستوطنة “شمعة” المقامة على أراضي مواطني بلدة الظاھریة المصادرة، جنوبي الخلیل، وبلغت مساحة المخطط ( 14 دونماً) لإقامة 20 وحدة استیطانیة جدیدة

 

Source: Quds Press International News Agency