رئيس الدولة العبرية يعلن اليوم هوية رئيس الحكومة القادمة

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن رئيس الدولة العبرية رؤوفين رفلين، سيعلن اليوم عن هوية الشخصية التي ستكلف بمهمة تشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد أن أجرى بالأمس المشاورات النيابية مع ممثلي الأحزاب المختلفة والتي فازت في الانتخابات البرلمانية التي جرت قبل نحو أسبوعين.

 

وحسب إذاعة “كان” العبرية الرسمية، فقد أوصى 52 نائبا، بإسناد المهمة لرئيس الوزراء الحالي ورئيس حزب “ليكود” بنيامين نتنياهو، مقابل 45 نائبا أوصوا بزعيم حزب “هناك مستقبل” (يش عتيد) المعارض يائير لابيد.

 

وبموجب القانون فان المهلة الزمنية التي تُمنح لمن يتسلم كتاب التكليف تصل إلى 28 يوما، علما بأن رئيس الدولة العبرية يملك صلاحية تمديد هذه الفترة بـ 14 يوما إضافيا.

 

وإذا لم يتمكن رئيس الوزراء المكلف من تشكيل ائتلاف حكومي خلال هذه المدة، يستطيع الرئيس الإسرائيلي تكليف زعيم حزب آخر القيام بهذه المهمة، وسيكون أمام الأخير أيضا مهلة 28 يوما لتشكيل حكومة.

 

وإذا تعذر على رئيس الوزراء المكلف الجديد تشكيل ائتلاف حكومي، يكلف رئيس الدولة عندها شخصا ثالثا بهذه المهمة. وفي حال فشله في تشكيل ائتلاف خلال مهلة 14 يوما، يدعو عندها الرئيس إلى انتخابات جديدة.

 

وكان لابيد أكد على ضرورة الإطاحة بـ نتنياهو، قائلا إن الأخير لا يمكنه البقاء في منصبه بسبب مهاجمته الأخيرة على الجهاز القضائي ونيته تشكيل حكومة مع جهات يمينية متطرفة على حد وصفه.

 

وكشف لابيد، في تصريحات أوردتها وسائل اعلام عبرية، عن أنه اقترح على حزب اليمين “يامينا” تشكيل حكومة بديلة برئاسة نفتالي بينت في المرحلة الأولى، وحذر من إمكانية أن يبدأ “ليكود” بتجنيد منشقين من أحزاب المعارضة خلال الأيام المقبلة.

 

وانتهت مساء أمس المشاورات التي أجراها رئيس الدولة العبرية مع الكتل البرلمانية الإسرائيلية حول النائب الذي ستسند إليه مهمة تشكيل الحكومة.

 

وأظهرت نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في دولة الاحتلال في الـ 23 من الشهر الماضي، عدم حصول أي من الأحزاب الإسرائيلية على العدد المطلوب من المقاعد البرلمانية التي تؤهله لتشكيل ائتلاف حكومي مع أحزاب أخرى .

 

ولا بد أن يتمتع الائتلاف الحكومي بأكثرية 61 نائبا على الأقل كي تتشكل الحكومة. ولم يتمكن حزب واحد في تاريخ الدولة العبرية من الفوز بالمقاعد الـ61 اللازمة للحكم لوحده.

 

Source: Quds Press International News Agency