الاحتلال الإسرائيلي يسمح بإدخال “الديزل” إلى غزة ابتداء من الإثنين

أعلن الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، أنه سيسمح بإدخال وقود الديزل إلى محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة ابتداء من الإثنين، عبر معبر كرم أبو سالم، بحسب صحيفة عبرية.

 

ونقلت قناة “كان” العبرية، عن وحدة تنسيق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المسماة بـ “كوغات” قولها إنّ “القرار اتُّخذ عقب تقييم أمني في هذا الخصوص، وتمت المصادقة عليه على المستوى السياسي، وهو مشروط بالحفاظ على الاستقرار الأمني”.

 

بدورها، أشارت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، نقلا عن مصادر في “كوغات”، إلى أن قيمة دفعة تحويل الديزل إلى غزة سيتم خصمها من المنحة القطرية الشهرية.

 

وتبلغ دفعة تحويل الديزل 10 ملايين دولار، فيما تبلغ المنحة القطرية الشهرية 30 مليون دولار، بحسب الصحيفة.

 

وفي أيار/مايو الماضي، زاد الاحتلال الإسرائيلي، من قيوده على قطاع غزة أثناء وبعد عدوان دموي استمر 11 يوما على قطاع غزة، وأوقع 290 شهيدا، بجانب 8900 مصاب.

 

لكنها بدأت، منذ الأسبوع الماضي، تخفيف هذه القيود، بما يشمل السماح بتصدير عدد من المنتوجات الزراعية من غزة، والسماح باستيراد المواد الأولية “للمصانع المدنية الأساسية”، وتوسيع نطاق المساحة المسموح فيها بصيد الأسماك قبالة غزة من 6 أميال بحرية إلى 9.

 

وفي 13 أبريل/نيسان الماضي، تفجرت الأوضاع في فلسطين جراء اعتداءات “وحشية” إسرائيلية بمدينة القدس المحتلة، وامتد التصعيد إلى الضفة الغربية وتحول إلى مواجهة عسكرية في قطاع غزة انتهت بعد 11 يوما بوقف لإطلاق النار فجر 21 مايو/أيار الماضي. –

 

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي، حصارا على قطاع غزة منذ العام 2006 تسبب بأزمات وتداعيات كارثية على سكان القطاع، ووفقاً لتقارير أوروبية فإن 40 في المائة من سكان قطاع غزة البالغ عددهم 1.95 مليون نسمة يقعون تحت خط الفقر، فيما يتلقى 80 في المائة منهم مساعدات إغاثية نتيجة الحصار الإسرائيلي.

 

Source: Quds Press International News Agency

Back To Top