الأردن.. “الشؤون الفلسطينية” تصدر كتابا يتضمن تاريخ اللجوء والمخيمات الفلسطينية في المملكة

أصدرت دائرة الشؤون الفلسطينية، في وزارة الخارجية الأردنية، كتاب إنجازاتها السنوي لعام 2019، متضمنا موجزا تاريخيا عن قضية اللاجئين الفلسطينيين، وموجات الهجرة التي استقبلها الأردن بين عامي 1948و1967.

 

وبحسب البيان الصادر عن الدائرة، اليوم الأحد، يتضمن الكتاب نشأة وتطور مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، وأعدادهم حسب سجلات وكالة الغوث الدولية “الأونروا”، ونبذة تاريخية عن المؤسسات الرسمية الأردنية التي تم إنشاؤها لإدارة شؤون اللاجئين الفلسطينيين منذ عام 1950.

 

واستعرض الكتاب مكانة القضية الفلسطينية في السياسة الأردنية، وأوضح مهام وواجبات دائرة الشؤون الفلسطينية، واستراتيجيتها لتنفيذ المهام الموكولة إليها، لافتا إلى أهم المشاريع والخدمات المقدمة لأبناء المخيمات خلال عام 2019.

 

وتناول الكتاب تطورات القضية الفلسطينية والتقارير والدراسات الصادرة حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة خاصة في مدينة القدس، والمشاركة في المؤتمرات التي تعقدها جامعة الدول العربية ذات الصلة بالقضية.

 

ويعيش في الأردن أكثر من 2.7 مليون لاجئ فلسطيني مسجل لدى سجلات “الأونروا”، في حين يقدر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، اللاجئين الفلسطينيين في الأردن بنحو 4.3 مليون نسمة.

 

ويتمتع كافة اللاجئين الفلسطينيين في الأردن بالمواطنة الأردنية الكاملة باستثناء، “أبناء قطاع غزة” الذين يحملون جوازات سفر أردنية مؤقتة، لا تخولهم حق المواطنة الكاملة كحق التصويت وحق التوظيف في الدوائر الحكومية.

 

وفي الأردن 10 مخيمات رسمية تعترف بها “الأونروا” والحكومة الأردنية، و3 مخيمات غير رسمية، تعترف بها “الأونروا” كتجمعات فلسطينية.

 

Source: Quds Press International News Agency