إغلاق شامل في دولة الاحتلال بسبب “كورونا”

فرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاقا صحيا شاملا في جميع المدن، يبدأ الساعة الثانية ظهر اليوم الجمعة، ويستمر 3 أسابيع في مسعى لحصر وباء “كورونا”، بعد تصاعد عدد الإصابات فيه بشكل كبير.

 

وسيُحظر على المجمعات التجارية، والمطاعم، وأماكن الترفيه، والفنادق، وبرك السباحة، وصالات اللياقة البدنية فتح أبوابها، ويشمل الإغلاق تعطيل جهاز التعليم ما عدا التعليم الخاص.

 

وقال وزير الطاقة في حكومة الاحتلال يوفال شتاينتس، إن الإغلاق سيساعد في حصر الوباء داعيا إلى تشديده ومنع تنظيم المظاهرات وإغلاق الكنس.

 

وفي حديث إذاعي صباح اليوم، حذر شتاينتس من أن “إسرائيل” على شفا هاوية صحيًا واقتصاديًا.

 

وأشار رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو إلى إمكانية تشديد الإغلاق الصحي الشامل الذي سيفرض على جميع أنحاء البلاد بهدف حصر الوباء.

 

وخلال مؤتمر صحفي عقده نتنياهو الليلة الماضية، أوضح الأسباب التي حدت بحكومته إلى فرض هذا الإغلاق، ملمحًا إلى أن دولا أخرى ستضطر هي الأخرى إلى اللجوء إلى اتخاذ هذه الخطوة.

 

وقررت شرطة الاحتلال نشر الآلاف من عناصرها، بهدف فرض إجراءات الإغلاق، وسينضم إليهم ألف جندي من جيش الاحتلال؛ لمساعدتهم على تطبيق الأنظمة، وستنصب شرطة الاحتلال حواجز على مخارج المدن.

 

وواجه قرار فرض الإغلاق، معارضة من اليهود المتدينين والمتشددين؛ لأنها ستؤثر على الصلاة أثناء الأعياد، ومن أصحاب الأعمال بسبب الخسارة المالية، ومن عامة الناس لأن إغلاق نظام التعليم سيجبر العديد من الأهالي على البقاء في المنزل لرعاية الأطفال، كما انتقد نواب المعارضة وبعض خبراء الصحة بشدة الإغلاق.

 

وقال زعيم المعارضة يئير لبيد على حسابه في “تويتر”: “سيضعنا الأشخاص المسؤولون عن الفشل الرهيب في التعامل مع فيروس كورونا جميعنا رهن الإقامة الجبرية، إنهم أنفسهم لا يعتقدون أن ذلك سيساعد الإغلاق، هو اعتراف بأنهم استسلموا، إنهم عاجزون، نحن ندفع الثمن”.

 

وشهدت دولة الاحتلال، ارتفاعًا في حالات الإصابة بالفيروس في الأسابيع الأخيرة، مسجلة واحدة من أعلى معدلات الإصابة للفرد في العالم.

 

يشار إلى دولة الاحتلال سجلت رقما قياسيا جديد في تسجيل إصابات “كورونا”، بلغ 5 آلاف و238 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية، وهو أعلى رقم يومي يسجل منذ تفش الوباء في دولة الاحتلال في آذار/ مارس الماضي.

 

Source: Quds Press International News Agency